Common search

Sunday, May 26, 2013

علاقة جينية بين مرض باركنسون والتلوث

علاقة جينية بين مرض باركنسون والتلوث

أفاد باحث أمريكي بأن هناك علاقة جينية بين مرض باركنسون "الشلل الرعاش" والتسمم بمادة المنجنيز الناتج عن التلوث الصناعي والعيش في أجواء بيئية ملوثة.

وربطت الدراسة بين الإصابة بمرض باركنسون وبروتين في الدماغ اسمه "ألفا سينكولين" موجود في الأنسجة العصبية في الدماغ يتشكل ويتجزأ بطريقة مماثلة للخميرة التي تستخدم لإعداد الخبز والتخمير.

ووجد الباحث أرون جيتلر الذي كان يجري دراسة عن الخمائر في معهد وايت هيد بمنطقة كامبريدج، تشابهاً بين الأمرين بعد قراءته مقالات عن أحد أنواع مرض باركنسون سببته تبدلات في جين اسمه "park9".

وأوضح جيتلر أنه عثر على جين شبيه بالجين الأخير "park9" في الخميرة منع بروتين ألفا-"ألفا سينكولين" وهو "ypk9" من التعرض للتسمم، مؤكداً أنه كان اكتشاف مذهل وغير متوقع وهذا يشير إلى أن جينات مرض باركنسون يمكن أن تتفاعل مع بعضها بطريقة لم تكن متوقعة سابقاً.

وخلص الباحثون أن هناك علاقة بين الجينات والأجواء التي تسبب الإصابة بمرض باركنسون.


بالمناسبه توصل فريق من العلماء الامريكيين إلى استنباط خلايا جذعية تماثل خلايا الجنين لعلاج الشلل الرعاش لدى الفئران فى خطوة مهمة على طريق إيجاد علاج فعال لهذ االمرض المعرقل لاداء المريض لواجباته اليومية .

ويهدف العلماء بهذه الخطوة إلى إثبات إمكانية استنباط خلايا جذعية جنينية بواسطة تكنولوجيا الاستنساخ، وهو ما قد يعنى تفصيل العلاج الملائم لكل مريض.

وأثبتت التجارب المعلمية الاولية نجاح هذه الخلايا المستنبطة فى تحسين كفاءة حركة مرضى الشلل الرعاش

No comments:

Post a Comment

.

Powered By Blogger

Search This Blog